منديات البرشا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منديات البرشا

لجمهور البرشا في الوطن العربي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الكلام المستفاد..في الأجداد والآباء والأولاد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العنيد33




المساهمات : 187
تاريخ التسجيل : 06/11/2007

الكلام المستفاد..في الأجداد والآباء والأولاد Empty
مُساهمةموضوع: الكلام المستفاد..في الأجداد والآباء والأولاد   الكلام المستفاد..في الأجداد والآباء والأولاد Emptyالثلاثاء ديسمبر 04, 2007 1:24 am

الزملاء الأعزززاء..
أسعد الله أوقاتكم..وها هو الجزء الأخير من موضوعنا..
ونستكمل ونقووول..

ومما جاء في الأولاد البلداء القليلي الحيلة و التوفيق....
قيل نظر أعرابي إلى ولد له قبيح المنظر فقال له يا بني إنك لست من زينة الحياة الدنيا
وقال رجل لولده وهو في المكتب في أي سورة أنت قال لا أقسم بهذا البلد ووالدي بلا ولد فقال لعمري من كنت أنت ولده فهو بلا ولد
وأرسل رجل ولده يشتري له رشاء للبئر طوله عشرون ذراعا فوصل إلى نصف الطريق ثم رجع فقال يا أبت عشرون في عرض كم قال في عرض مصيبتي فيك يا بني
وكان لرجل من الأعراب ولد اسمه حمزة فبينما هو يوما يمشي مع أبيه إذا برجل يصيح بشاب يا عبد الله فلم يجبه ذلك الشاب فقال ألا تسمع فقال يا عم كلنا عبيد الله فأي عبد تعني فالتفت أبو حمزة إليه وقال يا حمزة ألا تنظر إلى بلاغة هذا الشاب فلما كان من الغد إذا برجل ينادي شابا يا حمزة فقال حمزة بن الأعرابي كلنا حماميز الله فأي حمزة تعني فقال له أبوه ليس يعنيك يا من أخمد الله به ذكر أبيه
وكان لمحمد بن بشير الشاعر ابن جسيم فأرسله في حاجته فأبطأ عليه ثم عاد ولم يقضها فنظر إليه ثم قال
( عقله عقل طائر ... وهو في خلقه الجمل )
فأجابه
( مشبه بك يا أبي ... ليس لي عنك منتقل )
ونهى اعرابي ابنه عن شرب النبيذ فلم ينته وقال
( أمن شربة من ماء كرم شربتها ... غضبت علي الآن طابت لي الخمر )
( سأشرب فاسخط لارضيت كلاهما ... حبيب إلى قلبي عقوقك والسكر )
وقيل قال ذلك يزيد بن معاوية لأبيه حين نهاه عن شرب الخمر
ومما جاء في صلة الرحم..
قال رسول الله صلة الرحم منهاة للولد مثراة للمال...
وقيل وجد حجر حين حفر ابراهيم الخليل عليه السلام أساس البيت عليه بالعبرانية أنا الله ذوبكة خلقت الرحم وشققت لها إسما من أسمائي فمن وصلها وصلته ومن قطعها بتته أي قطعته
وقال رسول الله أعجل الخير ثوابا صلة الرحم
وحدثنا أبو سهل عن صالح بن جرير بن عبد الحميد عن منصور عن عطاء بن أبي مروان عن أبيه كعب الأحبار أنه قال والذي فلق البحر لموسى بن عمران إن في التوراة لمكتوبا يا ابن آدم اتق ربك وبر والديك وصل رحمك أزد في عمرك وأيسر لك في يسيرك وأصرف عنك عسيرك
وعن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه عن النبي أنه قال صنائع المعروف تقي مصارع السوء وصدقة السر تطفئ غضب الرب جلا وعلا وصلة الرحم تزيد في العمر وذكر تمام الحديث
الفصل الثالث من هذا الباب في ذكر الأنساب والأقارب والعشيرة
قال عمر رضي الله عنه تعلموا أنسابكم تعرفوا بها أصولكم فتصلوا بها أرحامكم وقيل لو لم يكن من معرفة الأنساب إلا اعتزازها من صولة الأعداء وتنازع الأكفاء لكان تعلمها من أحزم الرأي وأفضل الثواب ألا ترى إلى قول قوم شعيب عليه السلام حيث قالوا ولولا رهطك لرجمناك فأبقوا عليه لرهطه
وقال عمر رضي الله عنه تعلموا العربية فإنها تزيد في المروءة وتعلموا النسب فرب رحم مجهولة قد وصلت بعرفان نسبها
وسئل عيسى عليه السلام أي الناس أشرف فقبض قبضتين من تراب وقال أي هاتين أشرف ثم جمعهما وطرحهما وقال الناس كلهم من تراب إن أكرمكم عند الله أتقاكم
كان أبو كبشة جد رسول الله من قبل أمه فلما خالف رسول الله دين قريش قالوا نزعة عرق أبي كبشة حيث خالفهم في عبادة الشعري
وقال خالد بن عبد الله القشيري سألت واصل بن عطاء عن نسبه فقال نسبي الإسلام الذي من ضيعه فقد ضيع نسبه ومن حفظه فقد حفط نسبه فقال خالد وجه عبد وكلام حر
ومن كلام علي كرم الله وجهه أكرم عشيرتك فإنهم جناحك الذي به تطير فإنك بهم تصول وبهم تطول وهم العدة عند الشدة أكرم كريمهم وعد سقيمهم وأشركهم في أمورك ويسر عن معسرهم
وكان يقال إذا كان لك قريب فلم تمش إليه برجلك ولم تعطه من مالك فقد قطعته
ويقال حق الأقارب إعظام الأصغر للأكبر وحنو الأكبر على الأصغر
قال رسول الله حق كبير الأخوة على صغيرهم كحق الوالد على ولده قال بعضهم
( وإذا رزقت من النوافل ثروة ... فامنح عشيرتك الأداني فضلها )
( واعلم بأنك لم تسود فيهم ... حتى ترى دمث الخلائق سهلها..
ولكم خالص الشكر وننتظر المناقشااات..
size=24][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكلام المستفاد..في الأجداد والآباء والأولاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منديات البرشا :: O?°· (المنتديــات العـــامة ) ·°?O :: ركــن مسـتشارك للحـوار-
انتقل الى: